السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
تراجع مبيعات المشروبات الغازية في العالم بنسبة 7
في المئة و تناميها في الصين والأسواق الناشئة الأخرى يفرض على الشركة تركيز
استراتيجياتها التسويقية على هذه الأسواق ،هذا يعني أن إطلاق الهاتف الذكي في الصين
سيكون حركة تسويقية أكثر من كونه منتجا للشركة تحقق منه بعض الأرباح.
نحن نعلم جيدا أن بيبسي لا تملك مصانع
مجهزة لتصنيع الهواتف الذكية لهذا أصبح من المسلمات لدينا أن هناك شركة
متخصصة في هذا الأمر هي التي ستعمل على تصنيع هاتف "pepsi P1"
وفي مقابلة صحفية مع المتحدثة باسم الشركة
أكدت أنها لا تنوي إطلاقا الدخول إلى قطاع الهواتف الذكية والمنافسة فيه
مؤكدة أن هناك شركة صينية ستتعاون مع Pepsi
لإنتاج هذا الهاتف الذكي.
حسنا الأمور أصبحت واضحة و يمكنني القول أن
الشركة التي ستعمل على هاتف Pepsi P1
هي هواوي على الأرجح و هناك أسماء مرشحة أخرى منها OEM
الصينية و أيضا لينوفو و أوبو و لا أستبعد ZTE.
ستحصل بيبسى على جزء من الأرباح و ذلك
من كل مبيعة تحققها الشركة المنتجة لهذا الهاتف وهذا سيزيد من ايراداتها بالصين
في حالة حقق هذا الهاتف مبيعات قوية و بيع منها بضعة ملايين من الوحدات.
لكن أفضل ميزة تود بيبسي الحصول عليها
بالتوازي مع ذلك هو أن الهاتف سيكون مجرد أيقونة مميزة للتسويق لعلامتها التجارية
في الصين سيزيد من مبيعات المشروبات الغازية هناك وايضًا المياه
المعبأة التي تعد الصين الاستهلاك رقم 1 مع اقبال الطبقة المتوسطة على
استهلاكها بشكل أكبر خلال السنوات الأخيرة.
و من المواصفات التي سيتميز بها Pepsi P1
نجد شاشة بحجم 5.5 إنش و بدقة 1080 بيكسل مع معالج صيني من نوع MT6592
الذي تنتجه ميديا تيك ،و سيتضمن أيضا مساحة داخلية بحجم 16 جيجا بايت مع امكانية
زيادتها و ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت و سيعمل بنظام أندرويد 5.1 و بطارية
بسعة 3000 ميلي أمبير و لا نستبعد أن يكون مزودا بماسح للبصمة أيضا.
كل
هذه القدرات و المواصفات الجيدة ستتوفر في هاتف أنيق بتصميم مميز و يحمل شعار
بيبسي في الجهة الخلفية بسعر 205 دولار فقط ،و على الأغلب سيتم إطلاقه نهاية هذا
الشهر و بالضبط في العشرين من أكتوبر الحالي.
تملك كوكا كولا متجرا خاصا بها يتضمن العديد
من المنتجات التي تبيعها و منها سماعات EKOCYCLE Beats Headphones التي تتوفر بسعر 300 دولار و أيضا
النظارات و الأقلام و القمصان بأسعار مختلفة.
نفس الأمر بالنسبة لشركة بيبسي والتي
توفر العديد من المستلزمات والاكسسوارات التي تبيعها لمختلف الفئات و تعتمد عليها
أيضا في التسويق لعلامتها التجارية.
الهواتف الذكية اكثر اثارة للانتباه هذه
الأيام مقارنة بالقمصان أو السماعات و الأقلام ،لهذا ترى بيبسي أن إصدار هاتف
Pepsi P1 في الصين سيساعدها على تسويق
علامتها التجارية بشكل أقوى وأفضل .
و لا استبعد أن تقوم كوكا كولا هي الأخرى
بنفس الخطوة سواء في الصين لوحدها أو في الهند أو بشكل عالمي مع هاتف ذكي مستقبلي
تنتجه شركة معينة و يحمل علامتها التجارية.
تعليقات
إرسال تعليق